هذا الدرس يندرج ضمن المحور الرابع لمقياس مدخل إلى الفلسفة المخصص لتدريس طلبة السنة أولى جذع مشترك علوم إجتماعية للسداسي الأول. هذا المقياس الذي أكسب الطالب: التعرف على تاريخ الحضارات الشرقية القديمة كالحضارة الفرعونية، الفارسية، كماسمح له أيضا بالتعرف على مسار تطور التفكير وارتقائه وسط تلك الحضارات، كم سهل للطالب القدرة على تمييز العلوم  وتصنيفها وتمييزها عن الأفكار الأسطورية والخيالية،كما مكنه من القدرة على ممارسة التفكير المنهجي والنقدي للمعلوات لتمييز خصائص مراحل التفكير البشري، إضافة إلى أن يكون قادر على استلهام القيم من المواقف والنظريات الفلسفية.


يعتبر تعريف مصطلح الفلسفة من أعقد المفاهيم لإثارته الجدل بين جميع التيارات الفكرية والفلسفة ليومنا هذا، وذلك لعدم قولبته ضمن تعريف محدد كونه مفهوم يعكس السياق التاريخي والمعرفي لكل فيلسوف بهدف تحقيق الفهم الجيد، والإدراك العميق لحقيقة الفلسفة من حيث ميادينها، ووظيفتها، وكذا أهميتها، وقيمتها المعرفية من خلال طبيعة العلاقة بين حقيقة وماهية الإنسان والواقع المعيش الذي ينتمي إليه من خلال الإشكال الفلسفي القائم على أساس الأسباب، والعلل المنطقية، والواقعية. وهوما يفرض علينا طرح الإشكاليات الآتية:

·       ما الفلسفة؟وما هي خصائص التفكير الفلسفي؟

·       ما هي كرونولوجيا وجنيالوجيا الفلسفة؟

·       ما مناهج التفكير الفلسفي؟وما مباحثها؟