Le cours de Marketing résume les fondements du marketing destiné aux étudiants de deuxième année département de sciences commerciales ( S3 )

Enseignante: BENAMAR Amel


مادة " المنهجية " موجهة إلى طلبة السنة الثانية علوم تجارية 

2: مادة ”المنهجية ” وحدة استكشافية: الرصيد: 2 - المعامل


تهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب بنظرة عامة حول منهجية البحث العلمي، بغرض التعرف على كيفية إستخدام مصادر المعلومات المختلفة، واختيار المناسب منها ؛ وأيضا معرفة المنهاج العلمية المتبعة للوصول لحل مشكل مطروح، بالإضافة إلى تعلم فنيات تحرير وتنظيم المذكرة.

تدريب الطالب على كيفية تطبيق مناهج البحث العلمي في متابعة وتحليل إشكاليات  علم الاقتصاد والادارة، باستخدام  تقنيات البحث العلمي المناسبة من خلال إعداد وتنفيذ الاستقراءات وتحليل وتفريغ البيانات وإعداد التقارير النهائية.

د. بن حدو خديجة سمية 

benhaddou05@yahoo.fr



تمكن هذه الكادة من التعرف على مبادئ الاقتصاد النقدي، بداية بمعرفة نظام المقايضة والنقود السلعية إلى النقود بشكلها الحالي، والتعرف على دور النقود في الاقتصاد والتطرق إلى النظام النقدي، مع شرح كيفية تصنيف الكتلة النقدية ومقابلاتها، ثم التطرق إلى البنوك التجارية كمؤسسات تقوم بعملية إنشاء النقود، والبنوك المركزية القائمة على عملية الإصدار النقدي، وفي الأخير التطرق إلى السياسات النقدية والتضخم والسوق النقدي.

تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من معرفة ماهية النقود ودورها في الاقتصاد، وكذا الوقوف على الهيئات القائمة على إنشاء النقود وإصدارها، ومختلف مكونات السوق النقدية.

الهدف المادة إعلام آلي 2 هوإطلاع الطالب على مجال قواعد البيانات من خلال برنامج ACCESS.

بواسطة البرنامج ACCESS يمكن تصميم قواعد البيانات من خلال إنشاء جداول واستمارات وإستعلامات وتقارير لإدارة قواعد البيانات هذه والتعامل معها.