- Profesor: AKILA ALIM
يعتبر علم النفس التربوي من أكتر الموضوعات أهمية فهو علم من العلوم الحديثة نسبيا في مواضيعه وإهتماماته، ولكنه علم قديم لإهتمامات العلماء والفلاسفة في قضايا التعلم والتعليم بشكل خاص عبر التاريخ، حيث أصبح علماء علم النفس التربوي يركزون على عملية التعلم والتعليم كعملية واسعة الأبعاد لها العديد من المجالات المتداخلة، والتي يجب أن تفهم في إطار التفاعل بين عناصر العملية التربوية( المتعلم، المعلم، المناهج، البيئة الصفية)، مراعين لدور البيئة الاجتماعية والمادية والتقافية والإنسانية في فهم وتوجيه عملية التعلم والتعليم.
- Gestor: MEHERZI Malika
- Profesor: Leila MANSOURI
- Profesor: fatiha si abdelhadi
تعد عملية التكوين في الوقت الراهن من بين أهم مقومات التنمية التي تقوم عليها المؤسسات الاقتصادية والعمومية في إنشاء جهاز يستطيع مسايرة مختلف التحديات والتفاعل مع التقنيات التكنولوجية والإدارية التي تربط مباشرة بالإنسان باعتباره المؤشر الأساسي لكافة عناصر المؤسسة. ولقد تغير مفهوم الوظائف عما كان عليه في السابق، فالوظيفة حاليا مرتبطة بالتطور وتتميز بالانفتاح والديناميكية وهذا ما يتطلب من الموظف أو العامل أن ينمي قدراته لتطوير كفاءاته و كذا التكيف مع التطورات والتكنولوجيات الحديثة التي تطرأ على ميدان تخصصه ولا يتم هذا إلا عن طريق التكوين المستمر للفرد.
- Profesor: kheira kouider
- Profesor: MANSOUR BOUKSARA
- Gestor: ABDELLAH ASSIA
ظهرت في اللغة العربية العديد من المصطلحات الحديثة التي تعبر عن مفهوم الإعاقة العقلية ومنها مصطلح النقص العقلي ومصطلح التخلف العقلي ومصطلح الضعف العقلي
كما ظهرت أيضا في اللغة العربية بعض المصطلحات القديمة والتي تعبر عن مفهوم الإعاقة العقلية، التي قل استخدامها في الوقت الحاضر، ومنها مصطلح الطفل الغبي أو الطفل البليد.
- Gestor: hani mokhtar cherrak