المحاسبة المالية يعتبرها الاقتصاديون بأنها" لغة الأعمال"، التي تمثل العلم الذي يدرس القياس والإيصال والتفسير للنشاطات المالية    وذلك  من خلال تسجيل تبويب وتلخيص العمليات المالية والعرض والإفصاح عن المعلومات المالية من خلال قوائم مالية تعد عن فترات زمنية  محددة. يمكن القول  أن الهدف الأساسي  للمحاسبة هو توفير جميع المعلومات التالية التي تحتاجها المؤسسة، ومن أهم    المعلومات التي توفرها: تحديد نتائج النشاطات الاقتصادية ربح أو خسارة، وذلك في فترة زمنية معينة       

      تم تقسيم محتوى الدرس وفق أسس بيداغوجية إلى تسع محاور خاصة بالسداسي الأول والتي تتمثل في: مدخل إلى المحاسبة المالية، المؤسسة، الميزانية، عناصر المركز المالي، حسابات الميزانية، العرض البياني للنظام المحاسبي، مبادئ مخطط الحسابات، عملية الشراء والبيع في المؤسسة التجارية، الخصم: التخفيضات التجارية والنقدية، بحيث تمكن هذه المحاور الطالب من اكتساب الطالب لمعارف وكفاءات تخص المعالجة المحاسبية لمختلف العمليات التي تقوم بها المؤسسة ولن يكون هذا إلا من خلال تعرف الطالب على الجانبين: النظري والتطبيقي، فالجانب الأول: هو عبارة عن بناء منطقي يتكون من تعريف لعلم المحاسبة المالية ومجموعة من المفاهيم والفروض والمبادئ المتعلقة بالمجال المحاسبي والجانب الثاني أي التطبيقي الذي يتضمن تجميع البيانات المالية المتعلقة بالمؤسسة وتسجيلها وتصنيفها، والربط بينها وبين التقرير عن نتائج الأعمال ومراكز الأموال لهذه الوحدة وتفسير البيانات الواردة بها؛

وبالتالي لابد إهتمام الطالب  بالجانبين النظري والتطبيقي.

  

    يهدف هذا المقياس "المحاسبة المالية" إلى تقديم معارف قاعدية حول المحاسبة المالية ومبادئها، وفتح باب للطلاب للولوج إلى عالم المحاسبة، والتعرف على علم المحاسبة بكل تشعباته، وتقديم المعارف الأساسية التي ينطلق منها الطالب لبناء تصور واضح لكل العمليات التي تقوم داخل المؤسسة وكيفية معالجتها محاسبيا، مع محاولة تبسيط المفاهيم والمبادئ الأساسية للمحاسبة وتقديمها بصورة سلسة، حتى يتمكن الطلاب في نهاية المطاف من فهم منهجية العمل المحاسبي، ومن ثم تسجيل العمليات اليومية للمؤسسة، والتعرف على أهم الدفاتر المستخدمة في ذلك، مع التمييز بين ممتلكات المؤسسة (الأصول) والتزاماتها (الخصوم)، ومن ثم تصنيف عناصر الميزانية (الأصول والخصوم)، أي إعداد الميزانية.

الفئة المستهدفة: طلاب السنة الأولى جذع مشترك (علوم اقتصادية، والتجارية، وعلوم التسيير).



تتناول هذه المادة علم التنظيم الذي يعتبر من الركائز الأساسية لفهم تنظيم المؤسسات و الادارات