إن نمو ذوي الاحتياجات الخاصة وفقا لبعض المختصين لا يختلف كثيرا في جوهره على النمو عند الأطفال العاديين من حيت المراحل و من حيت جوانب النمو , لكن قد نسجل أن الأطفال الغير عاديين لديهم بعض الصعوبات التي قد تؤثر على حياتهم ,خاصة من الجانب النفسي و من الجانب البيداغوجي آو من الجانب لاجتماعي كذلك.
و لهدا السبب ’فانه من الضروري على الطالب الذي يدرس ماستر تخصص تربية خاصة أن يكون لديه قاعدة معرفية في مجال علم نفس النمو الشامل و الذي يجعله مؤهل
للممارسة التطبيقية في مجال فهم سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة ’و كيفية التكفل بهم. ويجعله أيضا قادرا على مواصلة مشواره الأكاديمي لما بعد التدرج.
و لتحقيق هذا الغرض, قمنا بإعداد هذه الدروس البيداغوجية وفقا لأهداف التعليم التي نصت عليه وثيقة عرض التكوين و منها ما يلي
ربط ما يتلقاه الطالب في مقياس نمو ذوي الاحتياجات الخاصة بمقاييس التكوين الأخرى-