إن نمو ذوي الاحتياجات الخاصة وفقا لبعض المختصين لا يختلف كثيرا في جوهره على النمو عند الأطفال العاديين من حيت المراحل  و من حيت جوانب النمو , لكن قد نسجل أن  الأطفال الغير عاديين لديهم بعض الصعوبات التي قد تؤثر على حياتهم ,خاصة من الجانب النفسي و من الجانب البيداغوجي  آو من الجانب لاجتماعي كذلك.

و لهدا السبب ’فانه من الضروري على الطالب الذي يدرس ماستر تخصص تربية خاصة أن يكون لديه قاعدة معرفية في مجال علم نفس النمو  الشامل و الذي يجعله مؤهل

للممارسة التطبيقية في مجال فهم سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة ’و كيفية التكفل بهم. ويجعله أيضا قادرا على  مواصلة مشواره الأكاديمي لما بعد التدرج.

و لتحقيق هذا الغرض, قمنا بإعداد هذه الدروس البيداغوجية وفقا لأهداف  التعليم التي نصت عليه وثيقة عرض التكوين و منها ما يلي

التعرف على مراحل النمو عند الطفل و المراهق و خصائصها- 
التعرف على مراحل النمو عند ذوي الاحتياجات الخاصة و خصائصها- 
 التعرف على الأساليب  الإرشادية و التعليمية للتكفل بهده الفئة -

ربط ما يتلقاه الطالب في مقياس نمو ذوي الاحتياجات الخاصة بمقاييس التكوين الأخرى-