Cet espace est dédié au cours "Statistique descriptive".

Public cible : Ce cours est destiné aux étudiants de la première année (L1) / Tronc commun.

    • .يهدف هذا المقياس إلى إلقاء الضوء على مضمون التخصص الذي اختاره طلابنا الجدد

.يتناول هذا المقياس مجموعة من المفاهيم المتعلقة  بأساسيات الاقتصاد وبعض المؤشرات المهمة لفهم و تحليل المشاكل الاقتصادية

·        أهداف المادة:

يهدف تدريس هذه المادة بصفة عامة إلى تعريف الطالب بعلم الاجتماع ،والى ماذا يدرس ،وعلاقته بالعلوم الاقتصادية،وفائدة الدراسات السوسيو اقتصادية بالنسبة للباحث في علم الاقتصاد.

كما يبحث هذا المقياس التعريف بمفهوم علم الاجتماع وأهميته ونشأته وتطوره وعلاقته بالعلوم الأخرى أهم رواده ومؤسسيه، وأهم الاتجاهات والنظريات التي تفسر الظواهر الاجتماعية ومفهوم المجتمع وأنواعه، وكذلك مفاهيم البناء الاجتماعي، والعمليات الاجتماعية داخل المجتمع وطرق البحث في علم الاجتماع، وعملية التغير الاجتماعي.

·        بعد دراسة المقياس يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على:

1-    التعريف بعلم الاجتماع وأهميته في المجتمع.

2-    التعريف بالمجتمع وعلاقته بالفرد وعوامل تكوين المجتمع.

3-    التركيز على وفهم العمليات الاجتماعية المختلفة التي تحدث في المجتمع.

4-    التعريف بالنظم الاجتماعية المختلفة ووظائفها.

5-    تحليل وفهم التكوين الطبقي والخصائص العامة للطبقات.

6-    التعرف على عملية التغيير الاجتماعي وعواملها والعوائق التي تعترضها.

7-    تمكين الطلبة من فهم الواقع الاجتماعي بأبعاده المختلفة.

·        المخرجات التعليمية

·        المهارات الأكاديمية الأساسية المعرفة والفهم يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على:-

1-    تمكين الطلبة من فهم المجتمع ونظمه.

2-    الكشف عن الظواهر الاجتماعية السائدة وخصائصها.

3-    اتساع مجالات التفكير الاجتماعي لدى الطلبة.

·        المهارات التحليلية والإدراكية:  يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على:

1-    قدرة التعرف على الظواهر الاجتماعية.

2-    ادراك التغيرات الاجتماعية وأسبابها ونتائجها.

3-    القدرة على تقييم التمايز بين الطبقات الاجتماعية.

4-    ادراك العمليات الاجتماعية والنظم السائدة وتقييمها.

·        المهارات الخاصة بالموضوع

1-    الوصول الى استنتاجات حول تغير المجتمع وتقدمه.

2-    القدرة على تحليل الظواهر الاجتماعية وعلاقتها مع بعضها.

3-    القدرة على استشراف مستقبل المجتمعات في ظل التغيرات المختلفة.

·        إستراتيجية التعليم:

تعتمد فاعلية التعليم في هذا المساق على تشجيع الطلاب على المشاركة الصفية.

طرائق التدريس:

    1- المحاضرة والحوار والمناقشة.     

    2- العصف الذهني.

    3- عرض حالات من واقع المجتمع ومناقشتها.

Ce cours de méthodologie de la recherche scientifique a pour objectif général d'amener les étudiants à la rédaction d'un exposé et d'un projet de fin d'étude en suivant quelques étapes pour atteindre l'objectif de notre recherche et répondre à la problématique posé en s’appuyant sur des ressources d'information pertinentes et en utilisant des méthodes et des techniques de recherche.

دروس السداسي الأول

الإحصاء عبارة عن مجموعة من الأساليب العلمية التي تعتمد على جمع البيانات وتنظيمها وعرضها، وكذلك على نمذجة وبناء الملخصات الرقمية.