Cet espace est dédié au cours "Statistique descriptive".
Public cible : Ce cours est destiné aux étudiants de la première année (L1) / Tronc commun.
- Gestionnaire, Enseignat-bbb: NADJAT SEGUENI
- Enseignant: TAHAR SAIM
- Gestionnaire: Faiza Gachi
- Gestionnaire, Enseignat-bbb: ABDELKADER MAKHLOUF
- Enseignat-bbb: Amina HAMAMOUSSE
- .يهدف هذا المقياس إلى إلقاء الضوء على مضمون التخصص الذي اختاره طلابنا الجدد
.يتناول هذا المقياس مجموعة من المفاهيم المتعلقة بأساسيات الاقتصاد وبعض المؤشرات المهمة لفهم و تحليل المشاكل الاقتصادية
- Gestionnaire: MOHAMMED FAYCAL DJAMANE
- Enseignat-bbb: Tadj Eddine BENCHEKIKEN
- Enseignant: KHADIDJA ZERIGUI
- Enseignat-bbb: AMINA BELHACHEMI
- Enseignat-bbb: Assia Brahmi
- Enseignat-bbb: guechairi.farahnaima guechairi.farahnaima
- Enseignat-bbb: Oussama HABIB ZAHMANI
- Enseignat-bbb: nadjet kaci
· أهداف المادة:
يهدف تدريس هذه المادة بصفة عامة إلى تعريف الطالب بعلم الاجتماع ،والى ماذا يدرس ،وعلاقته بالعلوم الاقتصادية،وفائدة الدراسات السوسيو اقتصادية بالنسبة للباحث في علم الاقتصاد.
كما يبحث هذا المقياس التعريف بمفهوم علم الاجتماع وأهميته ونشأته وتطوره وعلاقته بالعلوم الأخرى أهم رواده ومؤسسيه، وأهم الاتجاهات والنظريات التي تفسر الظواهر الاجتماعية ومفهوم المجتمع وأنواعه، وكذلك مفاهيم البناء الاجتماعي، والعمليات الاجتماعية داخل المجتمع وطرق البحث في علم الاجتماع، وعملية التغير الاجتماعي.
· بعد دراسة المقياس يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على:
1- التعريف بعلم الاجتماع وأهميته في المجتمع.
2- التعريف بالمجتمع وعلاقته بالفرد وعوامل تكوين المجتمع.
3- التركيز على وفهم العمليات الاجتماعية المختلفة التي تحدث في المجتمع.
4- التعريف بالنظم الاجتماعية المختلفة ووظائفها.
5- تحليل وفهم التكوين الطبقي والخصائص العامة للطبقات.
6- التعرف على عملية التغيير الاجتماعي وعواملها والعوائق التي تعترضها.
7- تمكين الطلبة من فهم الواقع الاجتماعي بأبعاده المختلفة.
· المخرجات التعليمية
· المهارات الأكاديمية الأساسية المعرفة والفهم يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على:-
1- تمكين الطلبة من فهم المجتمع ونظمه.
2- الكشف عن الظواهر الاجتماعية السائدة وخصائصها.
3- اتساع مجالات التفكير الاجتماعي لدى الطلبة.
· المهارات التحليلية والإدراكية: يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على:
1- قدرة التعرف على الظواهر الاجتماعية.
2- ادراك التغيرات الاجتماعية وأسبابها ونتائجها.
3- القدرة على تقييم التمايز بين الطبقات الاجتماعية.
4- ادراك العمليات الاجتماعية والنظم السائدة وتقييمها.
· المهارات الخاصة بالموضوع
1- الوصول الى استنتاجات حول تغير المجتمع وتقدمه.
2- القدرة على تحليل الظواهر الاجتماعية وعلاقتها مع بعضها.
3- القدرة على استشراف مستقبل المجتمعات في ظل التغيرات المختلفة.
· إستراتيجية التعليم:
تعتمد فاعلية التعليم في هذا المساق على تشجيع الطلاب على المشاركة الصفية.
طرائق التدريس:
1- المحاضرة والحوار والمناقشة.
2- العصف الذهني.
3- عرض حالات من واقع المجتمع ومناقشتها.
- Gestionnaire, Enseignat-bbb: HOUCINE BENCHAREF
- Enseignat-bbb: MOHAMMED EL AMINE LARBI CHAHT
- Gestionnaire, Enseignat-bbb: NADJAT SEGUENI
- Enseignant, Enseignat-bbb: Amina HAMAMOUSSE
- Enseignat-bbb: Soraya BOURROUBEY
- Enseignat-bbb: Assia Brahmi
- Beldjerba Samra, Beldjerba Samra: Samra Beldjerba
- Beldjerba Samra: FATNA MALIKA MAOUCHE
- Enseignat-bbb: Assia Brahmi
دروس السداسي الأول
- Gestionnaire, Enseignant, Enseignat-bbb: ABDELKADER MAKHLOUF
- Gestionnaire, Enseignant: Khadidja SABRI
- Enseignant: Ismail AMANI
- Enseignant: SOFIANE BOURADA
الإحصاء عبارة عن مجموعة من الأساليب العلمية التي تعتمد على جمع البيانات وتنظيمها وعرضها، وكذلك على نمذجة وبناء الملخصات الرقمية.
- Enseignant: Sadok CHENNOUF
- Enseignant: ELHADJ M’HAMMED KANSAB