![](https://elearn.univ-oran2.dz/pluginfile.php/323261/course/overviewfiles/droit.jpg)
تكتسي مادة القانون التجاري أهمية كبرى في تعريف الطلبة السنة الثانية جذع مشترك حقوق بالعناصر الأساسية التي سوف يتطرق إليها الأستاذ المسؤول عن المادة القانون التجاري من خلال الاعمال الموجهة والتي يمكن تحضيرها قبل شروع في الشرح.
- مدير: Zohra Ghomchi
- معلم: dalila ghezizat
![](https://elearn.univ-oran2.dz/pluginfile.php/322286/course/overviewfiles/civil_law.jpg)
هذا الدرس يندرج ضمن الفصل الأول و الفصل الثاني لمقياس القانون المدني(مصادر الإلتزامات)، وهو امتداد لمقياس المدخل إلى العلوم القانونية الذي سبق دراسته من قبل طلبة السنة الأولى ليسانس، هذا الأخير سمح للطالب من أن يكتسب معارف ومبادئ أساسية خاصة بمقياس المدخل إلى العلوم القانونية ، ما سيمكنه بما تلقاه من مكتسبات معرفية من الحضور الفعلي والتحضير الجيد بالنسبة للطالب في عملية استيعاب وفهم ومتابعة التسلسل الفكري الخاص بمقياس القانون المدني ( مصادرالإلتزامات) ومن ذلك الدرس المتعلق بالإلتزامات و القانون (الفصل الاول و الثاني من المقياس)..
إن الهدف المتوخى من الدرس هو تمكين الطالب من استيعاب وضبط حدود فكرة الإلتزامات و القانون وتحديد مساحاتها ضمن مواضيع القانون و لاسيما القانون الخاص ، حتى يتسنى له فهم ماهيتهما ،خصائصهما و أنواعهما .
ضمن هذا الدرس المعنون بالالتزام و القانون (ماهية الإلتزام و تعريف القانون و خصائصه) موضوعين محورين؛ أولهما في الفصل الأول :ماهية الإلتزام و الذي قسمناه إلى مبحثين كان الأول حول تعريف الإلتزام و أما المبحث التاني فتطرقنا إلى تعريفه و خصائصه ؛ وأما الفصل الثاني فنسعى لتبيان تعريف القانون و خصائصه في مبحثين بحيث يكون الأول تعريف القانون و نتناول في الثاني خصائصه مع أنواعه أو تقسيماته.
بناء على ما سبق، سنقدم في ما يلي صورة شاملة عن الدرس الخاص بنا في قالب خريطة ذهنية مفاهيمية، ولا يخفى على أحد قيمة هاته الطريقة في تحصيل التعليم والتعلم، لاسيما بما تتيحه للطالب من قدرة على الدراية بالشبكة الترابطية للعلاقات المتداخلة بين عناصر الموضوع.
- مدير, معلم: Zohra Ghomchi
- مدير, معلم: ABDELOUAHAB LOUNIS
- مدير, معلم: Farouk NASRI
- معلم: MOHAMED ADALA
- معلم: Amine Mohamed ADDA BOUHADDA
- معلم: MAHAMED ADDA DJELLOUL
- معلم: SOFIANE ADDA DJELLOUL
- معلم: CHAHLA ADNANE
- معلم: abdelhafid ahmane
- معلم: Kheira AHMANE
- معلم: SOUHILA AIS
- معلم: raja aissaoui
- معلم: YAMINA ALI BENALI
- معلم: BENAOUDA ALLAM
- معلم: ABBES AMER
- معلم: LAHOUARIA ANSEUR
- معلم: MERIEM ARAB SENOUCI
- معلم: chaima atailia
- معلم: Khedidja ATTOU
- معلم: ILHEM AZAIZ
- معلم: Malika AZZEMOU
- معلم: Bahmed BAALIOUSAID
- معلم: Nassim Baba hamed
- معلم: dalal badid
- معلم: Dalel Badid
- معلم: NAIMA BAGHDAD BEY
- معلم: KHEIRA BECHEIKH
- معلم: SIHAM BEDDOUBIA
- معلم: khedda bekhedda
- معلم: Lilia Belal
- معلم: NADIA BELAMOURI
- معلم: ABBES BELGHOUL
- معلم: LEILA BELHACEL
- معلم: FATIHA BELKACEM
- معلم: habib belkacem
- معلم: NABILA BELKADI
- معلم: Hind Belkhir
- معلم: GHEZLANE BELKHOUANE
- معلم: NIZAR BELLA
- معلم: MOHAMED BELLIL
- معلم: asmaa belmeliani
- معلم: YOUCEF BELMELIANI
- معلم: Kamel Benabdeselam
- معلم: YOUCEF BENACEUR
- معلم: LEILA BENAOUDA
- معلم: ABDELKADER BENDAOUD
- معلم: nawel benessalah
- معلم: hasnia benfrid
- معلم: MAHMOUD AMINE BENKADA
- معلم: Sofiane BENMESSAOUD
- معلم: NADIA BENNOUNA
- معلم: NASREDDINE BENSADAT
- معلم: AALI BENTAZI
- معلم: Amina Benyamina
- معلم: FAYCAL BENZAHAF
- معلم: WASSILA BERRAHOU
- معلم: Mehieddine BERREBIH
- معلم: hidaya bouazza
- معلم: Mohamed BOUDA
- معلم: MEFTAH BOUDJELAL
- معلم: FATIMA BOUKHATMI
- معلم: khadidja Boukreris
- معلم: SAID BOUKROUR
- معلم: zaza Boumeddane
- معلم: Fatima Zohra BOUMEDIENE
- معلم: Nasreddine Bousmaha
- معلم: Kheira BOUSSAADA
- معلم: abdelhakim BOUZEBBOUDJA
- معلم: Malika BOUZIANE
- معلم: HANANE BRAHMI
- معلم: Mohamed Bouabdalah Chaib Draa
- معلم: Mohamed CHENA
- معلم: sarah cherifi
- معلم: Souad DAHMANE
- معلم: MOHAMED SEGHIR DAHMANI
- معلم: Rabah DAHMANI
- معلم: SAMIA DANOUNI
- معلم: BRAHIM DAOUDI
- معلم: fatima zohra derbalou
- معلم: meryem derouiche
- معلم: NASSIMA DERRAR
- معلم: Kamel Djaoud
- معلم: SOFIANE DJEBRANE
- معلم: abdelkader djilali beloufa
- معلم: Taoufik DRAOU
- معلم: SAMIRA FANDI
- معلم: Saad FARH
- معلم: ABDELATIF FASLA
- معلم: rezigue fatima
- معلم: TAHIR Fatima Zohra
- معلم: NAOUEL FENINEKH
- معلم: elhosseyn feredj
- معلم: Kahla GHALI
- معلم: amina gheni
- معلم: abdelkader ghenissa
- معلم: Amel GHENNOU
- معلم: Nihal HACHI
- معلم: MOHAMMED HADDAD
- معلم: Yacine HADJAB
- معلم: LEILA HAMDAN
- معلم: Mohammed HAMICHE
- معلم: Asma HARIZ
- معلم: MOHAMMED HARRAT
- معلم: MAHMOUD HASSANI
- معلم: AMINA HATTABI
- معلم: SOUMYA HEIRECHE
- معلم: HAYAT HOUBAD
- معلم: AMINA HOUHECHE
- معلم: FERAS IKKACHE
- معلم: Fouzia KACI
- معلم: YAMINA KAHLOULA
- معلم: Azzeddine KAMRAOUI
- معلم: SOMIA KHADER
- معلم: abdelkader khadouma
- معلم: Hanane KHECHIBA
- معلم: ZOUHRA KILALI
- معلم: WISSAM KOWADER
- معلم: RACHIDA LABBAOUI
- معلم: Fatima Zohra LAIDI
- معلم: KHEIRA LARABI
- معلم: abdelkader larbi chaht
- معلم: Benaouda Lazreg
- معلم: ABDELKADER MAHFOUD
- معلم: FATIMA MAHMOUDI
- معلم: OMAR Mahouz
- معلم: OUAHIBA MAKRELOUF
- معلم: khadidja mamar
- معلم: Kouider MANKOUR
- معلم: LAHOUARIA MANSOURI
- معلم: Mustapha MATALLAH
- معلم: Abla MAZA
- معلم: HANANE MAZA
- معلم: Fatiha MAZOUZI
- معلم: Zineelabidine MEDJAHED
- معلم: Abdelkader MENHOUDJ
- معلم: MUSTAPHA MENOUER
- معلم: MOHAMED MEROUANE
- معلم: zahera MEROUFEL
- معلم: Bouzid MERZOUGUI
- معلم: boumediene mezghrani
- معلم: FOUZIA MIRAOUI
- معلم: ILYES MISSOUM
- معلم: Khouira MOHAMED BENKADA
- معلم: BENHEDDI MOHAMMED
- معلم: KADDOUR Mohammed
- معلم: Ibtissem MOKEDDEM
- معلم: ASMA MOSTEFAI
- معلم: Amine Belkacem MOUDERAS
- معلم: Hind Moulay
- معلم: Fatima Moussaoui
- معلم: FATIHA NACEUR
- معلم: sellaf naima
- معلم: FATIHA NAIR BENROKIA
- معلم: BENABDALLAH NARIMENE
- معلم: MEKIA NEDJAR
- معلم: Nacera NEHARI
- معلم: BRAI NOUREDDINE
- معلم: hadjira omeir
- معلم: LEILA OSMANI
- معلم: elias ouadah
- معلم: FAZIA OUIKENE
- معلم: ABDALHAFIDH OUSSEKINE
- معلم: Hadhoum Dalila RACHEDI
- معلم: Hanane RADI
- معلم: FATIHA SAADI
- معلم: MERIEM-DALILA SADEK
- معلم: Fatima safer
- معلم: MOKHTARIA SAFIR
- معلم: Mohamed SAFOU
- معلم: NIDAL SALMI
- معلم: Abderrahmane Sellam
- معلم: Abdelghani SLIMANI
- معلم: Sabrina SLIMANI
- معلم: AMEL TAIEBI
- معلم: AMINE TAYEBI
- معلم: hadj abdelkader zakaria tayebi
- معلم: Manel TOUIL
- معلم: Mostefa TRARI TANI
- معلم: KHADIDJA YAHIA BEY
- معلم: SALAH YAHIAOUI
- معلم: BACHIR YELLES CHAOUCHE
- معلم: Nassima YELLES CHAOUCHE
- معلم: ACHEWEK ZAHDOUR
- معلم: INDJE-HIND NAJOUA RIME SOUNDOUS ZAHDOUR
- معلم: ilhem zair
- معلم: FATIHA ZANOUN
- معلم: FOUAAD ZENATI
- معلم: DALILA ZENNAKI
- معلم: FARHA Zéraoui
- معلم: BRAHIM ZERROUKI
- معلم: khadidja zerrouki
- معلم: SAID ZIDANE
- معلم: ABDELKADER ZOUARI
- معلم: nacera zoutat
![](https://elearn.univ-oran2.dz/pluginfile.php/302379/course/overviewfiles/%D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9.jpg)
يعتبر مقياس منهجية البحث العلمي مهما، لأنه يهتم بإعداد البحوث
العلمية بما فيها العلوم القانونية، وقد تم تخصيص ثلاث محاور أساسية لدراسة هذا المقياس وهي: المحور الأول: مفهوم البحث العلمي (أنواعه و خصائصه)، المحور الثاني: مراحل إعداد البحث العلمي حيث سيتم التطرق فيها إلى مرحلة إختيار
الموضوع و كذا مرحلة البحث عن الوثائق العلمية، مرحلة القراءة و تقسيم
الموضوع، مرحلة تخزين المعلومات و في الأخير سيتم تخصيص محور كامل لكتابة البحث
العلمي لتلقين الطالب أهم القواعد الواجب إتباعها لصياغة بحثه العلمي
- معلم: hasnia benfrid
![](https://elearn.univ-oran2.dz/pluginfile.php/299158/course/overviewfiles/%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9.jpg)
يكتسي مقياس المنهجية أهمية بالغة بإعتبارها العمود الفقري لإعداد أي بحث علمي، فالمنهجية ليست مادة كسائر المواد بل هي مادة عامة و شاملة لكل مجالات المعرفة العلمية بما في ذلك العلوم القانونية و لهذا خصصنا لهذا المقياس ثلاث محاور أساسية - محور سنتعرض من خلاله إلى مفهوم البحث العلمي و أنواعه و خصائصه و هذا بهدف تبيان المفاهيم الأساسية المرتبطة بالبحث العلمي ثم سنتاول مراحل إعداد البحث العلمي حيث سنتطرق إلى مرحلة إختيار الموضوع و كذا مرحلة البحث عن الوثائق العلمية، مرحلة القراءة و تقسيم الموضوع، مرحلة تخزين المعلومات و في الأخير سنخصص محور كامل لكتابة البحث العلمي لتلقين .الطالب أهم القواعد الواجب إتباعها لصياغة بحثه العلمي
- معلم: fatima zohra derbalou
![](https://elearn.univ-oran2.dz/pluginfile.php/298783/course/overviewfiles/orca-image%20-%20547826075.png)
يعتبر القانون المدني أحد أهم القوانين المنظمة للسلوكات الاجتماعية، ذلك أنه المرجع والشريعة العامة الذي يلجأ إليه عند كل نقص او قصور في القوانين الخاصة.
ثم إن نظرية الالتزام تشكل حجر الزاوية في موضوعات و محاور القانون المدني لأنها تضم المبادئ الأساسية التي تحكم العلاقات بين الأفراد، و هذه المبادئ هي التي تسيطر على كافة فروع القانون الخاص و العام.
إن نظرية الالتزام تلعب دورا هاما و حيويا في مجال الفكر القانوني لذلك تم إدراج هذا المقياس ضمن وحدات التعليم الأساسية التي لا يمكن لطالب الحقوق تحصيل تكوين في المستوى دون الدراسة الجدية و الدقيقة لهذا المقياس، بدءا من مصادره مرورا بأوصافه ثم نقله وصولا إلى آخر مرحلة من مراحل الالتزام و هي الانقضاء.
- معلم: raja aissaoui
![](https://elearn.univ-oran2.dz/pluginfile.php/298764/course/overviewfiles/received_305261899133937.png)
إن دراسة المنهجية تساعد الطـــــــــــــــــالــب في إعداد البحوث العلمية ومعرفة مناهج البحث العلمي
منهجية البحث لها جانبين:
1- جانب موضوعي:
يتمثل في تحليل مناهج البحث العلمي METHODE الأساسية والأصلية المعروفة.
(المنهج الاستدلالي - المنهج التجريبي -المنهج الوصفي -المنهج التاريخي -المنهج المقارن ... إلخ
2- جانب شكلي إجرائي وعلمي:
يتضمن الأســـــاليب، الإجراءات، الإرشادات العلمية والفنية اللازمة للباحث لإنجاز أبحاثه العلمية في مجال العلوم القانونية، سواء كانت:
-بحوث نظرية
-تحليل ودراسة مواد ونصوص قانونية
-تعليق وتحليل أحكام وقرارات قضائية
وكل هذا من أجل أن يصل الباحث إلى نتائج وحلول وحقائق علمية صائبة بطرق علمية، موضوعية، منظمة، دقيقة ومضبوطة.
وبيان ومدى كيفية تطبيق المناهج العلمية في البحث العلمي.
- معلم: raja aissaoui