مقياس تعليمية الفلسفة

موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس فلسفة (فلسفة عامة)

من إعداد الأستاذ الصادق أولعربي


هي شق أو فرع من البيداغوجيا، موضوعها التدريس (Andre Palandi) و لذلك فالديداكتيك تستعمل كمرادف للبيداغوجيا أو للتعليم، و هي لا تشكل حقلا معرفيا قائما بذاته أو فرعا كحقل معرفي، لأنها فقط نهج أو أسلوب معين للتعليم و التدريس، فهي تدور حول كيفية اكتساب المتعلم للمفاهيم أو هي الدراسة العلمية لتنظيم وضعيات -situations- التعلم التي يعيشها المربي لبلوغ هدف ما، عقلي، وجداني أو سلوكي.

- هذا و تهتم الديداكتيك بمجموعة من المجالات منها ما يلي :

أ- الحقل السيكولوجي : نظريات التعلم، علم النفس الاجتماعي، التحليل النفسي.

ب- الحقل السوسيولوجي : مثل سوسيولوجيا التربية، أنتروبولوجيا التربية، نظرية الثقافة.

ج- الحقل الاستمولوجي : مثل نظريات المعرفة، تاريخ العلوم، المنطق.

د- فلسفة التربية: في نظريات السلوك و الإكتساب.

ملاحظة : كما أن دراسة المادة التعليمية بوصفها موضوعا للديداكتيك تتم انطلاقا من بعدين :

أ‌-     بعد ابستمولوجي، يتعلق بالمادة في حد ذاتها، من حيث طبيعتها و بنيتها، و منطقها و مناهج دراستها.

ب‌-    بعد بيداغوجي – تربوي، يتعلق بتعلم هذه المادة و بعوائق تعلمها ( النفسية، الإجتماعية و التربوية).