مقياس تعليمية الفلسفة
موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس فلسفة (فلسفة عامة)
من إعداد الأستاذ الصادق أولعربي
هي شق أو فرع من البيداغوجيا، موضوعها التدريس (Andre Palandi) و لذلك فالديداكتيك تستعمل كمرادف للبيداغوجيا أو للتعليم، و هي لا تشكل حقلا معرفيا قائما بذاته أو فرعا كحقل معرفي، لأنها فقط نهج أو أسلوب معين للتعليم و التدريس، فهي تدور حول كيفية اكتساب المتعلم للمفاهيم أو هي الدراسة العلمية لتنظيم وضعيات -situations- التعلم التي يعيشها المربي لبلوغ هدف ما، عقلي، وجداني أو سلوكي.
- هذا و تهتم الديداكتيك بمجموعة من المجالات منها ما يلي :
أ- الحقل السيكولوجي : نظريات التعلم، علم النفس الاجتماعي، التحليل النفسي.
ب- الحقل السوسيولوجي : مثل سوسيولوجيا التربية، أنتروبولوجيا التربية، نظرية الثقافة.
ج- الحقل الاستمولوجي : مثل نظريات المعرفة، تاريخ العلوم، المنطق.
د- فلسفة التربية: في نظريات السلوك و الإكتساب.
ملاحظة : كما أن دراسة المادة التعليمية بوصفها موضوعا للديداكتيك تتم انطلاقا من بعدين :
أ- بعد ابستمولوجي، يتعلق بالمادة في حد ذاتها، من حيث طبيعتها و بنيتها، و منطقها و مناهج دراستها.
ب- بعد بيداغوجي – تربوي، يتعلق بتعلم هذه المادة و بعوائق تعلمها ( النفسية، الإجتماعية و التربوية).
- Gestionnaire: Elsadek OULARBI