جامعة وهران 2 
كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

عنوان الماستر : سنة اولى ماستر تربوي

مقياس: التربية المقارنة 

الفئة المستهدفة: ماستر 1 

تخصص: علم الاجتماع التربية

اسم الوحدة: الوحدة الأساسية

الرصيد: 05

المعامل: 02 

طريقة التقييم : متواصل + امتحان 

السنة الجامعية :2020 / 2021


- أهداف التعليم

     تعريف الطالب بمختلف الاننظمة التربوية في العالم و العربي ، و إكسابه القدرة على التمييز هذه الأنظمة و الاستفادة من المعارف لفهم واقعه ،

- المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة و التي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم ، سكرين على الأكثر )

 محــتوى المادة :

أولا : ماهية التربية المقارنة

1 التعريف و المفهوم

2 أهداف التربية المقارنة

3 النشوء و التطور :

_ مرحلة القرن 19

مرحلة النصف الأول من القرن العشرين

_ مرحلة الحالي من الواحد و العشرين

ثانيا : نظريات و اتجاهات التربية المقارنة

الاتجاهات الكلاسيكية

في التعليم ما قبل المدرسي

في تعليم الازامي

في تعليم الثانوي

الاتجاهات الحديثة :

في تعليم ما قبل المدرسي

في تعليم الالزامي

في تعليم الثانوية

في التعليم الازامي 

في التعليم الثانوية

 3 البحث العلمي في التربية المقارنة  و تطورها

النقل و الاستعارة

القوى و العوامل

المنهجية العلمية " جورج بيريداي "

ثالثا : تطبيقات التربية المقارنة في الجزائر

التعليم التحضيري : مقارنة بين الجزائر و أمريكا

التعليم الازامي مقارنة بين الجزائر – فرنسا و أمريكا

 التعليم الثانوية مقارنة بين الجزائر – فرنسا و أمريكا

رابعا : تطبيقات التربية المقارنة في الجزائر على المستوى التعليم العالي

تطور التعليم الجامعي

الاتجاهات المعاصرة في تعليم الجامعي

تطبيقات التربية المقارنة على التعليم الجامعي ، نموذج الجزائر و اليابان




مناهج البحث في التربية : منهج الاستعارة منهج القوى و العومل المنهج العلمي

*الدراسات المنطقية : جمع المعلومات التعليمية تفسير المعلومات

*الدراسات المقارنة : اهمية فرض الفروض اختيار الحلات في الجراسة المقارنة دراسة بعض المشكلات في التربية المقارنة                          

*السمات العاملة للتعليم في بعض البلدان العربية