جامعة وهران 2
كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
عنوان الماستر : سنة اولى ماستر تربوي
عنوان الماستر : سنة اولى ماستر تربوي
مقياس: التربية المقارنة
الفئة المستهدفة: ماستر 1
تخصص: علم الاجتماع التربية
اسم الوحدة: الوحدة الأساسية
الرصيد: 05
المعامل: 02طريقة التقييم : متواصل + امتحان
السنة الجامعية :2020 / 2021
- أهداف التعليم :
تعريف الطالب بمختلف الاننظمة التربوية في العالم و العربي ، و إكسابه القدرة على التمييز هذه الأنظمة و الاستفادة من المعارف لفهم واقعه ،
- المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة و التي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم ، سكرين على الأكثر )
محــتوى المادة :
أولا : ماهية التربية المقارنة
1 التعريف و المفهوم
2 أهداف التربية المقارنة
3 النشوء و التطور :
_ مرحلة القرن 19
مرحلة النصف الأول من القرن العشرين
_ مرحلة الحالي من الواحد و العشرين
ثانيا : نظريات و اتجاهات التربية المقارنة
الاتجاهات الكلاسيكية
في التعليم ما قبل المدرسي
في تعليم الازامي
في تعليم الثانوي
الاتجاهات الحديثة :
في تعليم ما قبل المدرسي
في تعليم الالزامي
في تعليم الثانوية
في التعليم الازامي
في التعليم الثانوية
3 البحث العلمي في التربية المقارنة و تطورها
النقل و الاستعارة
القوى و العوامل
المنهجية العلمية " جورج بيريداي "
ثالثا : تطبيقات التربية المقارنة في الجزائر
التعليم التحضيري : مقارنة بين الجزائر و أمريكا
التعليم الازامي مقارنة بين الجزائر – فرنسا و أمريكا
التعليم الثانوية مقارنة بين الجزائر – فرنسا و أمريكا
رابعا : تطبيقات التربية المقارنة في الجزائر على المستوى التعليم العالي
تطور التعليم الجامعي
الاتجاهات المعاصرة في تعليم الجامعي
تطبيقات التربية المقارنة على التعليم الجامعي ، نموذج الجزائر و اليابان
- Gestionnaire: ISMAHANE BOUCHIKHAOUI
مناهج البحث في التربية : منهج الاستعارة — منهج القوى و العومل — المنهج العلمي
*الدراسات المنطقية : جمع المعلومات التعليمية — تفسير المعلومات
*الدراسات المقارنة : اهمية فرض الفروض — اختيار الحلات في الجراسة المقارنة — دراسة بعض المشكلات في التربية المقارنة
*السمات العاملة للتعليم في بعض البلدان العربية- Gestionnaire: ISMAHANE BOUCHIKHAOUI