- يهدف هذا المقياس الى:
- 1_الوصول بالطالب الى معرفة مختلف المناهج المستخدمة في البحوث التربوية والتفريق فيما بينها ومتى تستخدم
- 2_الوصول بالطالب الى القدرة على اختيار موضوع بحث وصياغة الإشكالية والتساؤلات الفرعية
- 3_الوصول بالطالب الى قدرته على صياغة فرضيات البحث تبعا للمنهج الذي يختاره
- 4_تعريف الطالب بمختلف أدوات البحث التي تساعده في جمع البيانات والمعلومات اللازمة لبحثه
- 5_اكساب الطالب مهارة كتابة البحث العملي بداية من تحديد الموضوع الى الخاتمة مع اتقانه للشروط المنهجية لكتابة بحث علمي.
- Учитель: AHMED BRIKI
الخريطة الذهنية
- Учитель: AHMED BRIKI
يتناول هذا المقياس مجموعة من الأليات الاساسية التي سوف يستعين بها الطالب الباحث لإنجاز عمله البحثي وفق معايير وجودة أداء من الأهمية بمكان : ان هذا المقياس جد مهم لكل الشعب بمختلف تخصصاتها وشعبها في كلية العلوم الاجتماعية والانسانية حيث تمكن الطالب الباحث من إنجاز بحثه بطريقة علمية وموضوعية ، وتمكنه من وضع جهود بحثه ضمن هذه القوالب المتفق عليها عالميا ليكون للبحث الصفة العلمية لذلك يتناول المقياس مجموعة من المراحل بدءاً من اختيار الموضوع الى أخر مرحلة وهي الطباعة وكل مرحلة له درسها التوضيحي
- منهجية البحث التربوي والعلمي : AHMED BRIKI
يسعدني أن أضع بين ايديكم المحاضرات المبرمجة للسداسي الرابع من السنة الجامعية 2022/2023. تعتبر هذه المحاضرات تتمة للمحاضرات التي تم التعرض إليها في السداسي الثالث من نفس السنة الجامعية. و كما سبق و أن ذكرت في الحصص السابقة من خلال المحاضرات الحضورية، فقد قمت بتكييف مضامين عناصر البرنامج على حسب الأهداف المرجوة من هذا المقياس، و التي تتمثل أساسا بتزويد الطالب بجملة المعارف النظرية و الاجرائية حول تقنيات و منهجية البحث في علم النفس بمختلف تخصصاته: ( علم النفس العمل و تسيير الموارد البشرية، علم النفس العيادي، علم النفس الصحة، علم النفس الأسري، علم النفس المدرسي، علم النفس الاجتماعي...)، بما يؤهل الطالب و يزوده بمختلف الآليات التي تيسر عليه اعداد بحث علمي على الأقل في مستوى متطلبات مذكرة تخرج لنيل شهادة الليسانس.
أولا: بعد مراجعة المحاضرات الأساسية للسداسي، و خاصة ما يتعلق بمتطلبات اعداد الاطار النظري في شقيه المفاهيمي و نتائج العلاقات المفترضة بين متغيراته الأساسية المعبر عنها في الإشكالية و الفرضيات، و بعد الاطلاع و مراجعة الأسس الإجرائية و النظرية التي نعد وفقها فصل تقديم البحث المتضمن للإشكالية و الفرضيات و أهمية و أهداف البحث و حدود البحث و التعاريف الإجرائية لمتغيراته الأساسية، نواصل في السداسي الرابع التطرق لتقنيات جمع المعطيات ( المقابلة، الملاحظة، الاستبيان) و الإجراءات المنهجية المطلوبة فيما يخص هذه التقنيات من حيث متطلباتها و أساليب التعامل معها و خصائصها السيكومترية ، ثم التعريج على موضوع اختبار الفرضيات و التعامل مع المعطيات من خلال الكشف عن أساليب الوصف، التحليل و التفسير و المناقشة، مع التعريج عن نقاط تتعلق بالاستنتاجات، الخلاصة، التوصيات، طريقة التهميش و كتابة المراجع و المتطلبات المنهجية الشكلية للمذكرة وفق طريقة ، ملخص البحث APA و أخيرا أخلاقيات البحث العلمي.
- Учитель: BACHIR Bentahar