يتمحور برنامج مقياس: منهجية وتقنيات البحث العلمي في علم النفس، على جملة من المعارف النظرية والتطبيقية كما هي محددة في البرنامج الرسمي، للسنة الثانية شعبة علم النفس، قسم علم النفس و الارطفونيا، كلية العلوم الاجتماعية،
جامعة وهران2 محمد بن احمد.
يتم تقديم المحاضرات خلال سداسيين: السداسي الثالث والسداسي الرابع
يستهدف برنامج التكوين ، تزويد الطلبة بأساسيات المناهج العلمية المعتمدة في تقصي الحقائق السيكولوجية في ضوء الخلفيات المعرفية التي تستند عليها النظريات و الاتجاهات السيكولوجية ، كالمنهج الوصفي و أنماطه: دراسة الحالة، الدراسات المسحية، العلائقية و الدراسات التتبعية، و المنهج التجريبي، مع تعزيز ذلك بأمثلة عملية عن نماذج لدراسات وصفية و تصاميم تجريبية( في مختلف فروع و تخصصات علم النفس: علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية، علم النفس الصحة، علم النفس العيادي، علم النفس المدرسي، علم النفس الاسري، الارغنوميا... ). و كمرحلة ثانية يتم التطرق للمتطلبات الاجرائية في شقيها النظري و الميداني، حيث تم تنظيمها وفق مراحل كما يقتضيها المنطق المنهجي الموضوعي، و كيفت على حسب مضامين الفصول التي تنظم وفقها الرسالة الجامعية مرحليا، بداية من معايير اختيار الموضوع و المشرف على الرسالة، الاطار النظري أو ما يسمى بالتراث النظري للبحث في شقيه: تحليل المفاهيم، نتائج الدراسات السابقة المتعلقة بالعلاقات المفترضة بين المتغيرات الاساسية لموضوع البحث، مع التعريج بشيء من التفاصيل المنهجية فيما يخص الطريقة و الاجراءات المنهجية المتضمنة لآليات المعاينة، الملاحظة، الاختبارات الموضوعية و الاسقاطية و المقابلة، و الكشف عن الخصائص السيكومترية لوسائل القياس. ثم المرور إلى مرحلة الدراسة الاساسية، وكيفية عرض والتعليق وتحليل النتائج ومناقشتها في ضوء نتائج الدراسات السابقة.
وكمرحلة رابعة يتم التطرق الى كيفية واعداد الخلاصة والاستنتاجات، ملخص البحث، مقدمة عامة، المتطلبات المنهجية والشكلية لكتابة المذكرة أو الرسالة الجامعية، وأخيرا أخلاقيات البحث العلمي.
يمكن للطلبة التواصل مع أستاذ المادة للاستفسار عن أي فكرة أو معلومة أو مفهوم يتعلق بمحتويات برنامج التكوين، كما تم تعزيز المعلومات الواردة بالأرضية بصفحة على الفايسبوك عنوانها: منهجية وتقنيات البحث العلمي في علم النفس، حيث انخرط فيها تقريبا كل طلبة الدفعة، تتضمن معلومات اضافية ذات علاقة بمواضيع المقياس، كالقياس النفسي والإحصاء.
جامعة وهران2 محمد بن احمد.
يتم تقديم المحاضرات خلال سداسيين: السداسي الثالث والسداسي الرابع
يستهدف برنامج التكوين ، تزويد الطلبة بأساسيات المناهج العلمية المعتمدة في تقصي الحقائق السيكولوجية في ضوء الخلفيات المعرفية التي تستند عليها النظريات و الاتجاهات السيكولوجية ، كالمنهج الوصفي و أنماطه: دراسة الحالة، الدراسات المسحية، العلائقية و الدراسات التتبعية، و المنهج التجريبي، مع تعزيز ذلك بأمثلة عملية عن نماذج لدراسات وصفية و تصاميم تجريبية( في مختلف فروع و تخصصات علم النفس: علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية، علم النفس الصحة، علم النفس العيادي، علم النفس المدرسي، علم النفس الاسري، الارغنوميا... ). و كمرحلة ثانية يتم التطرق للمتطلبات الاجرائية في شقيها النظري و الميداني، حيث تم تنظيمها وفق مراحل كما يقتضيها المنطق المنهجي الموضوعي، و كيفت على حسب مضامين الفصول التي تنظم وفقها الرسالة الجامعية مرحليا، بداية من معايير اختيار الموضوع و المشرف على الرسالة، الاطار النظري أو ما يسمى بالتراث النظري للبحث في شقيه: تحليل المفاهيم، نتائج الدراسات السابقة المتعلقة بالعلاقات المفترضة بين المتغيرات الاساسية لموضوع البحث، مع التعريج بشيء من التفاصيل المنهجية فيما يخص الطريقة و الاجراءات المنهجية المتضمنة لآليات المعاينة، الملاحظة، الاختبارات الموضوعية و الاسقاطية و المقابلة، و الكشف عن الخصائص السيكومترية لوسائل القياس. ثم المرور إلى مرحلة الدراسة الاساسية، وكيفية عرض والتعليق وتحليل النتائج ومناقشتها في ضوء نتائج الدراسات السابقة.
وكمرحلة رابعة يتم التطرق الى كيفية واعداد الخلاصة والاستنتاجات، ملخص البحث، مقدمة عامة، المتطلبات المنهجية والشكلية لكتابة المذكرة أو الرسالة الجامعية، وأخيرا أخلاقيات البحث العلمي.
يمكن للطلبة التواصل مع أستاذ المادة للاستفسار عن أي فكرة أو معلومة أو مفهوم يتعلق بمحتويات برنامج التكوين، كما تم تعزيز المعلومات الواردة بالأرضية بصفحة على الفايسبوك عنوانها: منهجية وتقنيات البحث العلمي في علم النفس، حيث انخرط فيها تقريبا كل طلبة الدفعة، تتضمن معلومات اضافية ذات علاقة بمواضيع المقياس، كالقياس النفسي والإحصاء.
- Enseignant: BACHIR Bentahar