يفظلاالجتاهاملتنامي للعوملة تفاعلت بيئة املؤسسات اجلزائريةاالقتصادية مع البيئة الدوليةمنخالل النظام
احملاسيب املايل املستمد من معايري احملاسبية الدولية الذي له اثركبري على أداء املؤسساتاالقتصاديةمنخاللمعرفة
الوضعاملايلو الغري املايل للمؤسسات ابلنسبةللمتعاملنيسواءكانوازابئن، موردين، مقرضي، مسامهني، منافسني،
مستثمرين، مسريين...اخل،كلهم يهتمونأبداء املؤسسةو ما تعلن عنه من صورةحماسبيةومالية بغيةاحلكـم عن
وضعيتها منخالل القوائماملالية.
و قدعرفت اجلزائر مع مطلع سنة2010إصدار النظام املايل احملاسيب املايل الذي يعوض ويلغي املخطط احملاسيب
الوطين لسنة5791، وذلك متاشيا مع التطورات االقتصادية الراهنة وتكريسا النضمام اجلزائر القتصاد السوق، حبيثيعرب
هذاالنظاماحملاسيب عن جمموع القواعد واملمارسات احملاسبية فهو اإلطار الذي يشمل القواعد واملبادئ واألسس اليت
تساعد املؤسسة على تبويب وتسجيل العمليات وإثباهتا يف الدفاتروالسجالت، واستخراج البياانت والكشوف احملاسبية
واإلحصائية وحتقيق الرقابة الداخلية عن طريق جمموعة من الوسائل واألدوات املستخدمة يف هذا النظام.
وقد تضمن النظام احملاسيب املايل اجلديد إطار تصوراي للمحاسبة املالية ومعايري احملاسبة ومدونة للحساابت تسمح
إبعداد قوائم مالية على أساس املبادئ احملاسبية املتعارف عليها، كما يشكل اإلطار التصوري دليال إلعداد املعايري احملاسبية
وأتويلها واختيار الطريقة احملاسبية املناسبة يف حالة وجود عمليات غري معاجلة، ابإلضافة إىل ذلك يتضمن اإلطار التصوري
مفاهيم األصول واخلصوم واألموال اخلاصة واألعباء واملنتوجات وطرق تقييمها وإدراجها يف احلساابت
أتيتهذهاملطبوعةالبيداغوجيةيف مقياس احملاسبة العامةمتضمنةأهماحملاضراتللسداسيني األول و الثاين و
املقدمةلطلبةالسنةاألوىلجذعمشرتك–علوماقتصادية،جتاريةوعلومالتسيريمتاشيا مع املقرر الدراسي الوزاري واحلجم
الساعي احملددمنطرفوزارةالتعليمالعايلوالبحثالعلمي.ومن أجلاإلملام ابملادة، مت تقسيم املطبوعةاىل51
حماضرةمدعمةأبمثلةومتارينحملولةبطريقةممنهجةو مفصلة.، مما تسمح للطالباكتسابأهماملهارات واملبادئ
األساسيةللمقياسخاصةالطلبةذويالتخصصاتالعلمية.