يعتبر الحوار والتواصل فاعلية إنسانية لتجاوز كل معاني العنف التي تعاني منها البشرية. إذ في غياب الحوار غياب مبدأ الغيرية. فالإنسان الذي لا يتحاور مع الآخر يقزمه إلى درجة لا يجعله مساويًا لذاته. لأن الغيرية تعني إحترام الآخر في تعدده واختلافه (ليفيناس). وهذا الأخير نصل إليه عن طريق مبدأ التواصل الشفاف (هابرماس). فالتواصل عن طريق الحوار هو الجسر الواصل بين الذوات. فهل يمكن من خلال الحوار والتواصل تحقيق مبدأ الغيرية؟. الذي نادى به ليفناس الإنسان أكثر قداسة من أي لأأرض مقدسة؟.


Recherche de l'information sur le Web (RI)

Generally speaking, English sentences are of three types: simple sentence, complex sentence and compound sentence. A simple sentence consists of just one clause. A complex sentence is made up of one main (independent) clause and one or more subordinate clauses. A compound sentence is made up of two or more main clauses.

in case of questions contact me via:

zaouikada@yahoo.fr      or 

 facebook group

ملتقى:  المفاهيم الفلسفية في الثقافة العربية الإسلامية

 

أ.د. منير بهادي

المحور الأول: مفهوم الأصول فى العلوم العربية الإسلامية: علم الكلام  وأصول الفقه

المحور الثاني: مفهوم الذات والصفات، خلق القرآن: المعتزلة الأشاعرة

المحور الثالث: مفهوم التشبيه والتنزيه:   المتكلمين والصوفية

المحور الرابع: مفهوم الجوهر الفرد أو الجزء الذي لا يتجزأ: المتكلمين والفلاسفة

 المحور الخامس: مفهوم المنزلة بين المنزلتين المعتزلة

المحور السادس: مفهوم السجال والجدال وقياس الشاهد على الغائب  المتكلمين والفلاسفة

المحور السابع: مفهوم الأيس، مفهوم الوجود الحقيقي والوجود المجازي: يعقوب ابن إسحاق الكندي، أبو نصر الفارابي  

المحور الثامن: مفهوم قدم العالم: أبو نصر الفارابي، أبو علي ابن سينا، أبو الوليد ابن رشد

المحور التاسع:  مفهوم النفس:      أبو علي ابن سينا

المحور العاشر: مفهوم السعادة    أبو نصر الفارابي

المحور الحادي عشر: مفهوم المدينة   أبو نصر الفارابي، أبو الوليد ابن رشد 

المحور الثاني عشر:  مفهوم اليقين     أبو حامد الغزالي  

المحور الثالث عشر: مفهوم البرهان أبو الوليد ابن رشد

المحور الرابع عشر: مفاهيم: العامة والخاصة، الظاهر والباطن، التفسير والتأويل

المحور الخامس عشر: أبو حامد الغزالي، أبو الوليد ابن رشد، محي الدين ابن عربي   

المحور السادس عشر: مفهوم العمران  عبد الرحمان ابن خلدون


محاضرات و ملتقيات طلبة السنة اولى دكتوراه

مشروع فلسفة عامة 

    برنامج مقياس اشكاليات الفلسفة الاسلامية- 

محاور البرنامج

- المحورالاول      مشروعية السؤال عن وجود فكر عربي اسلامي

- المحور الثاني     طبيعة هذا الانتاج ( علم الكلام، الفلسفة الاسلامية، التصوف)

- المحور الثالث     ما هي الموضوعات التي تناولتها الفلسفة الاسلامية؟

- المحور الرابع     من هم رواد هذا الفكر في المراحل المختلفة؟ 

الملتقى الوطني حول الفلسفة الاسلامية 

عنوان الملتقى        الفلسفة الاسلامية الأصول و التجليات

أستاذة المادة: الأستاذة بلحمام نجاة


  يأتي الاهتمام بالفينومينولوجيا نظرا لما تضمنته من متون فلسفية محورية في تاريخ الفلسفة، فالمعرفة أصبح لها منهج أقرب على النظرية منه إلى تقنية. إن المنهج في الظواهرية لا يُعبر أبدا عن نسق مغلق بل هو نسق مفتوح على لعبة الذات العارفة والموضوع، تلك اللعبة التي تتأسس على جملة من القواعد التي وضعها هوسرل، والتي سنتطرق لها من خلال هاته الدراسة.


   يجزم أغلب من أرخوا لتاريخ الفكر الفلسفي أن مصطلح الفينومينولوجيا عُرف في الفلسفة الكلاسيكية كمصطلح تابع للدراسات النفسية، ويعني ارتباط الموضوع بملكة الشعور غير الوهمي ارتباطا يؤدي إلى تمظهره تمظهرا يحقق الموضوعية إذا ارتبط بقواعد المنهج وروحه، وهو محاولة في الوقت نفسه، جر الظاهرة النفسية إلى المنهج التجريبي بدل المنهج الطبيعي الذي سيطر على الدراسات النفسية.