إن إشكالية التشخيص والتقويم في التربية الخاصة عملية جد معقدة خاصة عندما يكون الأمر

متعلق بالطفل و المراهق .و لذلك فهي تحتاج من الأخصائي الذي يقوم بهده العملية أن يكون ملم بعدة معارف و معلومات و تقنيات تجعله مهيأ للخوض في مشاكل الطفولة و المراهقة .

و بمأن كل العلوم متداخلة ’فانه من الضروري على الطالب الذي يدرس تخصص تربية خاصة أن يكون لديه قاعدة معرفية في مجال علم النفس المرضي للطفل و المراهق

نؤهله للممارسة التطبيقية والى مواصلة مشواره الأكاديمي لما بعد التدرج.

و لتحقيق هذا الغرض, قمنا بإعداد هذه الدروس البيذاغوجية وفقا لأهداف  التعليم التي نصت عليه وثيقة عرض التكوين و منها مايلي:

* التعرف على بعض الاضطرابات في مرحلة الطفولة و المراهقة و خصائصها.

*ربط ما يتلقاه الطالب في مقياس علم النفس المرضي للطفل و المراهق  بمقاييس التكوين الأخرى