مفاهيم مشابهة لمفهوم الاتصال
الإعلام: هو تلك العملية الإعلامية التي تبدأ بمعرفة المخبر الصحافي بمعلومات ذات أهمية، أي معلومات جديرة بالنشر والنقل، ثم تتوالى مراحلها: تجميع المعلومات من مصادرها، نقلها، التعاطي معها وتحريرها، ثم نشرها وإطلاقها أو إرسالها عبر صحيفة أو وكالة أو إذاعة أو محطة تلفزة إلى طرف معني بها ومهتم بوثائقه.
الدعاية: يعرفها ليونارد دوب بأنها << محاولة التأثير في شخصيات الأفراد والسيطرة على سلوكهم لأغراض تعتبر غير علمية أو ذات قيمة مشكوك فيها في مجتمع ما في وقت معين.>> ويمكن تصنيف الدعاية إلى: دعاية بيضاء – دعاية سوداء – دعاية رمادية.
الإشهار: هو شكل من الأشكال غير الشخصية للاتصال المدفوع الأجر للترويج لسلعة أو خدمة أو فكرة معينة.
الإشاعة: هي خبر أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر في المجتمع بشكل سريع و تُتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها.