الهوية الرقمية للباحث
يعرف إتزشاد (Etzscheid.2009) الهوية الرقمية بأنها: "«مجموع الأثار (المكتوبة او المحتويات السمعية او البصرية أو رسائلنا في المنتديات، او بيانات الاتصال أو اعمال الشراء أو المعاينة....) التي نتركها خلفنا بوعي أو بغير وعي خلال إبحارنا على الشبكة ومبادلاتنا التجارية أو علاقاتنا المتبادلة في المواقع المخصصة لذلك". »
فالانترناتيون إذن يظهرون وجودهم (أي الوجود الافتراضي) من خلال علامات نصية، صوتية، وبصرية؛ فإذا كانت الهوية الواقعية تستمد معناها من الوعي بالذات والتميز الفردي عن الآخرين، فإن الهوية في الفضاء الافتراضي تحدد من خلال عنوان البريد الالكتروني أو الاسم المستعار أو الصورة الرمزية التي يقدمها الانترناتي وغيرها من الأشياء، وهو نفس ما ذهب إليه علي محمد رحومة حين عرف الهوية الافتراضية بأنها: "السمات والمواصفات التي يقدمها الفرد الطبيعي للآخرين عبر الانترنت، فتكون عملية الاتصال تتم بين ثلاثة أطراف وليس طرفين وهي: الشخص العادي والهوية الافتراضية والأشخاص الآخرين."
وتبعا لما ىسيق سابقا يمكن تعريف الهوية الرقمية للباحث بأنها: هي جميع المعلومات المنشورة عن الباحث على شبكة الإنترنت، وهناك العديد من المسميات ذات العلاقة بمفهوم الهوية الإلكترونية للباحث مثل: البصمة الإلكترونية (Footprint أو Fingerprint).